الى الاعلى
  • إذا قعد أحدكم في منزله فليُرخِ عليه ستره، فإنّ الله تعالى قسم الحياء كما قسم الرزق"النبي عيسى(ع)"

الحوسبة السحابية في التعليم : المفهوم، المكونات ومميزات توظيفها في التعليم



 

 أ. سامر جابر*

 

المقدّمة

يواجه العالم اليوم العديد من التغيّرات في مختلف مجالات الحياة، بالإضافة إلى الانفجار المعرفي واجتياح الثورة الرقمية التكنولوجيّة العالم والذي يفرض على الأفراد والمؤسسات تغيير آلية التفكير وأوجب عليهم السير بخطوات متسارعة لمواكبة التطورات والمتغيرات الناجمة عن الثورة المعرفية والرقمية والحاجة إلى إدخال ابتكارات جديدة، وقد أجبرت جائحة كورونا (كوفيد-19) المؤسسات التربوية على الاعتماد على التقنيات الحديثة وتغيير نظرتها إلى تكنولوجيا التعليم من وسائل يُستحسن توفيرها إلى ضرورة لا بدّ منها. 


وفي الآونة الأخيرة، تأثرت جميع البلدان تقريباً بجائحة الفيروس التاجي، حيث اضطرت المؤسسات التربوية إلى إغلاق المدارس والجامعات، وازداد الطلب على المعلومات وإمكانية توفّرها بشكل دائم وتخزينها واسترجاعها وحمايتها بشكل فعّال، لتظهر أهمية الحوسبة السحابية Cloud Computing، ومنها تطبيق اشكال مختلفة من التعليم عن بعد، لضمان استمرارية عجلة التعليم لدى الطلاب وإكمال مقرراتهم خلال فترة الوباء.


حيث إن الاهتمام المتزايد باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية وأدواتها أدى إلى استثمار الجهود وإنجاز الأعمال دون قيود من حيث المكان والزمان، والوصول إلى التطبيقات والبيانات من خلال الإنترنت واستخدامها لمساندة طرائق التدريس القائمة على التعلم التعاوني والتعلم الذاتي وتوفير بيئة محوسبة تعتمد على المحاكاة والتفاعل والمرونة. 


تعتبر التكنولوجية عنصر مشوّق ومحبّب للطلاب بعيداً عن الطرق التقليدية، التي تصيب الطلاب بالملل، وأن الأساليب القديمة كالقلم والورق لم تعد وحدها تلبي تطلعات الأجيال الجديدة، حيث إن التحدي الأبرز في العصر الحالي هو تدريب هذا الجيل ليكون مؤهلاً مهنياً في سوق العمل الذي يعتمد في مدخلاته وعملياته ومخرجاته على التكنولوجيا.

 


مفهوم السحابة


السحابة هي الإنترنت، وبتعبير أدق إن كل ما يمكنك الوصول إليه عن بعد عبر الإنترنت من ملفات وبيانات وتطبيقات تم تخزينها على خوادم الإنترنت وليس على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الحاسوب الخاص بك.

 


مفهوم خوادم الإنترنت


خادم الويب هو جهاز حاسوب يقوم بتخزين مواقع الويب، فعندما تكتب عنوان ويب، مثل http://www.example.com، يتصل جهاز الحاسوب الخاص بك بالخادم ويطلب موقع الويب، فيرسل الخادم بعد ذلك الملفات التي يتكون منها موقع الويب إلى جهاز الحاسوب الخاص بك.
خوادم الويب تكون سريعة جداً ويمكنها التعامل مع الكثير من حركة المرور، وهي مصمّمة للقيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.


 

مفهوم الحوسبة السحابية


التعريف البسيط للحوسبة السحابية هي استخدام ونقل البيانات الرقمية وتخزينها ومعالجتها واستعادتها عند الطلب عبر تطبيقات إلكترونية مرتبطة بخوادم عبر الإنترنت ويتاح للمستخدمين الوصول إليها في أي مكان وزمان، دون الحاجة إلى تخزين البيانات الرقمية ومعالجتها عبر أجهزة تخزين وحواسيب وتطبيقات في مكان العمل والتي تُحتم على المؤسسة تكاليف باهظة من شراء برامج وصيانتها وتكاليف البنية التحتية ومتاعب الطاقة.


يرى هورويتز وآخرون (Hurwitz,et.al,2010: 9) أن السحابة Cloud عبارة عن مجموعة من الأجهزة والشبكات والتخزين والخدمات وجميع الأوجه التي تمِّكن من تقديم الحوسبة كخدمة تتضمن برامج البنية الأساسية والتخزين على الإنترنت إما كمكونات منفصلة، أو منصة كاملة بناء على طلب المستخدم. وعلى ذلك عرفت الحوسبة السحابية بأنها نموذج تمكين ملائم للوصول على الشبكة بناء على الطلب لمجموعة مشتركة من موارد الحوسبة التي تمت تهيئتها مثل الشبكات والخوادم، ووحدات التخزين، والتطبيقات بحيث يمكن توفيرها وإطلاقها بسرعة وبأقل جهد مع موفر الخدمة.


 بينما يصفها حسن وآخرون (2013) بأنها نقل "عملية المعالجة من جهاز المستخدم إلى أجهزة خادمة عبر الإنترنت وحفظ ملفات المستخدم هناك ليستطيع الوصول إليها من أي مكان وأي جهاز، ولتصبح البرامج مجرد خدمات وحاسوب المستخدم مجرد واجهة أو نافذة رقمية، وغالباً ما تُستخدم الأجهزة الخادمة تقنيات الأوساط الافتراضية للسماح لعدة مستخدمين باستخدام الخدمة ذاتها".

 

 

مكونات الحوسبة السحابية ومتطلباتها:


تتكون الحوسبة السحابية من عدة مكونات: 

 

  • المستخدم أو المستفيد user/customer: الذي سيستخدم هذه التقنية ويستفيد من خدماتها من خلال استخدام الحاسوب الشخصي أو الهاتف المحمول ويشترط اتصاله بشبكة الإنترنت.

  • التطبيقات Applications: هي التطبيقات التي يمكن للمستخدم تشغيلها في السحابة والتي تشمل برامج معالجة النصوص والعروض التقديمية والجداول وخدمات الاتصال ومشاركة المعلومات.

  • المنصات Platforms: هي الجهات التي تقدم هذه الخدمة من خلال توفير سيرفيرات عملاقة من ناحية السعة التخزينية وسرعة معالجة البيانات الخاصة بها، مثل: أبل، وجوجل.

  • البنية التحتية Infrastructure: هي البنية التحتية للسحابية التي تستند إليها الخدمة ومنها ما توفره من أجهزة الحواسيب والإنترنت ومساحات لتخزين المعلومات.

  • الخدمات services: توفر التطبيقات الخدمات التي يحصل عليها المستفيد عندما يكون جهازه متصلاً بالإنترنت، بما في ذلك تحرير النصوص والبريد، والتقويم، والمحادثة وغيرها.

 

 

 

لتتمكن من دخول في الحوسبة السحابية، ينبغي توفي مجموعة من المتطلبات:

 

  • جهاز حاسوب أو هاتف محمول.

  • نظام تشغيل يسمح بالاتصال بالإنترنت أو أي نظام آخر.

  • متصفح الإنترنت، الذي يدعم تطبيقات التخزين السحابي.

  • توفر اتصال إنترنت عالي السرعة لتقليل وقت التحميل والتخزين وسرعة استخدام التطبيقات.

  • مزود خدمة الحوسبة السحابية " أي الموقع الذي يقدم خدمة سحابية إلكترونية.

 

 

مميزات توظيف التطبيقات الخاصة بتقنية الحوسبة السحابية في العملية التعليمية: 


يشير الشيتي (2013)، وشلتوت (2015) إلى مجموعة من المميزات التي تتحقق من خلال استخدام التطبيقات الخاصة بتقنية الحوسبة السحابية في العملية التعليمية وهي كما يلي:

  1. سهولة عملية التواصل بين الطلبة مع بعضهم البعض.

  2. سهولة اجراء الاختبارات بصورة مباشرة(online).

  3. سهولة عملية الوصول بشكل مباشر إلى الاختبارات والمشروعات الخاصة بالطلبة.

  4. توفير التغذية الراجعة بين الطلبة والمعلمين.

  5. تسهل على الطلبة والمعلمين استخدام البرامج والتطبيقات بدون الحاجة إلى تحميل هذه البرامج والتطبيقات على الأجهزة الخاصة بهم.

  6. تساعد المعلمين على تعليم الطلاب بطرق جديدة، وتساعدهم على ادارة المشاريع الخاصة بهم.

  7. تتيح للطلبة عملية الوصول الى البرامج والتطبيقات التي لم تكن متاحة لهم سابقاً أما بسبب التكلفة العالية أو ضعف إمكانيات الاجهزة الخاصة بهم.

  8. تتيح للطلبة الحصول على مصادر مختلفة تخص مقرراتهم الدراسية في أي مكان وفي أي وقت.

  9. توفر للمعلمين والطلبة أدوات خاصة بالابتكار والابداع ويتم ذلك عن طريق توفير أساليب التفاعل والمحاكاة مع مصادر المعلومات التي تقدمها السحب الخاصة بتقنية الحوسبة السحابية.

  10. تساعد على تبسيط العمليات الإدارية من تسجيل وإدارة الأقساط وتسجيل الحضور وإحصاء الغياب ونتائج الطلاب انتهاءً بالافادات التي تعطى للطلاب نهاية العام الدراسي.

 

سنتاول في المقالة الثانية تحديات توظيف الحوسبة السحابية وأشهر الخدمات والتطبيقات المجانية التي يمكن دمجها في التعليم.  

 


* أستاذ ثانوي، وباحث في مركز الأبحاث والدراسات التربوية، ماجستير إدارة تربوية، خبير في مجال تكنولوجيا التعليم، هاتف 0096170987184.

أضيف بتاريخ :2022/11/17 - آخر تحديث : 2022/11/22 - عدد قراءات المقال : 3047