الى الاعلى

ندوة حوارية مع الدكتور سعيد اسماعيل علي تحت عنوان "العقل التربوي من الأزمة الى الإصلاح"


العقل التربوي من الأزمة الى الإصلاح
 
نظم مركز الأبحاث والدراسات التربوية وكلية التربية في الجامعة اللبنانية ندوة تربوية تحت عنوان "العقل التربوي من الأزمة الى الإصلاح" لعميد التربويين العرب الدكتور سعيد إٍسماعيل علي.

وبحضور ممثلي عن المؤسسات التربوية والتعليمية استهلت الندوة بالنشيدين اللبناني ونشيد الجامعة اللبنانية.

البداية كانت كلمة ترحيبية لعميدة كلية التربية د.تيريز الهاشم ممثلة بالدكتور هيثم قطب مرحباً بالضيف القادم من جمهورية مصر العربية ومشيراً الى أهمية هذه الندوة في إطار مناقشة الأوبئة التي أصابت القيم والأخلاق والتربية في عالمنا العربي و الإسلامي.

ثم كانت كلمة مدير عام مركز الأبحاث والدراسات التربوية الأستاذ عبدالله قصير حيث تناول الأزمة الموجودة في العالم العربي والإسلامي التي نحتاج فيها الى تحكيم العقل كي يأخذ دوره الطبيعي في رسم مسارات الحياة في مجتمعاتنا بكل جوانبها السياسية والتربوية والاجتماعية.

وبعدها تحدث الدكتور سعيد إسماعيل علي عن موضوع الندوة مشيراً الى حاجة فلسفة التربية الى مجموعة من الشروط فهذه الفلسفة تحتاج الى معطيات من الواقع كي تتمكن من أن ترشد الإنسان الى سواء السبيل، شارحاً بدوره أزمة العقل التربوي بأنها تولد عند التغاضي  عن معطيات الواقع وتأثير الانشطار الثقافي بسلبياته في الثقافة العامة وعند العودة الى جذور المعرفة والترجمة المغلوطة من الثقافة الغربية..

وأضاف إسماعيل علي متحدثاً عن دور المدرسة قائلاً :" ولا بد أن تنظر المدرسة الى خارج أسوارها والى الظروف الإقتصادية والإجتماعية المحيطة بالطلاب... ولابد للفكر التربوي أن يضغط على الدولة والمسؤولين فلا يكفي وجود تعليم مجاني بل يجب أن يكون هناك تكافئ فرص تعليمية بين المدرسة من جهة، وخارج المدرسة من جهة أخرى."

اللقاء اختتم بحوار مفتوح بين الحضور والدكتور سعيد إسماعيل علي كما جرى تقديم درع تكريمي للضيف.  









أضيف بتاريخ :2017/11/17 - آخر تحديث : 2017/11/17 - عدد قراءات المقال : 1927