الى الاعلى
  • النظـــرة للمعلّــــم ينبــــغي أن تكون نظرة تجليل وتكريم "الامام الخامنئي"

الحوسبة السحابية في التعليم : تحديات توظيفها في التعليم وأشهر الخدمات المجانية


 

 

 

 أ. سامر جابر*

كنا قد تحدثنا في المقال السابق (رابط المقال) عن مفهوم الحوسبة السحابية، مكوناتها وأهمية توظيفها في مجال التعليم، وسنتطرق في المقال إلى أهم التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في توظيف تقنية الحوسبة السحابية وسنتعرف على أهم وأشهر الخدمات والتطبيقات المجانية ودمجها في التعليم.

 

تحديات استخدام الحوسبة السحابية


تتمثل التحديات التي تواجه المؤسسات عند تبني الحوسبة السحابية ما يلي (المطيري، ٢٠١٤، ص۲۳):

  1. التهديدات الأمنية: وهي من العقبات الرئيسية التي تواجه الحوسبة السحابية وتتمثل في فقدان الخصوصية، وتسرب البيانات الخاصة، لذا لا بدّ من وجود المتطلبات الأمنية في أنظمة السحابية، حتى يتم حماية البيانات من مثل هذه المخاطر وتتمثل هذه المتطلبات في الآتي:

    أ. تحديد الهوية والموثوقية: يجب أن يتم إنشاء حسابات خاصة بالمستخدمين من قبل مزود خدمة السحابة، حتى يتم إجراء المصادقة على الدخول بصورة فردية، ويتم ذلك عن طريق اسم المستخدم واسم المرور.
    ‌ب. التراخيص: وذلك من خلال حماية ملكية الموارد، فيجب أن يكون لدى كل مستخدم امتيازات معينة تستند على حساباتهم. 
    ‌ج. النزاهة والسرية: يجب أن يتم استخدام تقنيات عالية وحديثة في التشفير من أجل حماية البيانات الحساسة والخاصة بالمؤسسة أو الشركة أو المنظمة.

     

  2. فقدان البيانات: تركز البيانات كلها في منطقة واحدة من الشبكة حيت أن كافة الملفات توضع في مركز البيانات الخاص بالسحابة، فقد يحدث عطل، مما يؤدي إلى توقف مزود الخدمة عن العمل، ويعني ذلك أن جميع الأعمال تتوقف إلى أن يتم إصلاح العطل.

  3. العمل بالحوسبة السحابية مرتبط بالاتصال بالإنترنت: عدم التمكن من الوصول إلى الملفات والتطبيقات يعني أنه لا يمكن الاتصال بالإنترنت، وبالتالي عدم أداء الأعمال، أو أن سرعة الانترنت ضعيفة مما يعيق العمل بالسحابة، ولكن بعض الشركات بدأت تظهر أمامها هذه المشاكل فبدأت تستخدم الجافا وHTML وأصبح بالإمكان بناء تحميل البيانات أثناء وجود الإنترنت والعمل عليها بدون انترنت، وحين عودة الاتصال يتم عمل المزامنة.

  4. محدودية الخدمات: هناك بعض التطبيقات السحابية التي لم تصل إلى مستوى تطبيقات سطح التقليدية، لأنها تطبيقات ذات خصائص محدودة. 

  5. جودة الخدمة: قد تكون جودة الخدمة السحابية دون المستوى المطلوب، حتى ولو توفّر اتصال المعالجة تكون بطيئة مما لو كان العمل على جهاز المستخدم نفسه.

 

 

 

خدمات الحوسبة السحابية في التعليم


تقدم الحوسبة السحابية العديد من الخدمات التي يمكن توظيفها في التعليم بشكل مجاني، ونذكر من هذه الخدمات: 

أهم هذه الشركات هي (Microsoft) و(Google) وهنا سنتحدث عن أهم الخدمات التي تقدمها هذه الشركات وغيرها

 

 

  • (Google) 

الخدمات التي تقدمها شركة جوجل هي الأكثر انتشاراً واستخداماً بالإضافة إلى كونها مجانية في الكثير منها، وفيما يلي لمحة عامة عن أهم هذه الخدمات:

 

  1. البريد الإلكتروني Gmail:  خدمة البريد الإلكتروني لعملاق الإنترنت جوجل، وهي اختصار لكلمتي Google Mail. كما يوفر المحادثات الفورية بين المستخدمين، ويتيح سعة تخزين كبيرة تبدأ من 15 جيغابايت للحسابات الجديدة، ويمكّن حساب جيميل Gmail من الولوج إلى جميع خدمات جوجل السحابية.

  2. جوجل درايف Google Drive : يعد Google Drive  من أشهر التخزين السحابي، حيث يمكن تخزين ما يصل إلى 15 غيغابايت من المعلومات مجاناً، ويعد جوجل درايف أداة رائعة لتعاون المستخدمين ومشاركة المعلومات وتحديد صلاحياتهم.

  3. Google Docs : يوفر تطبيق مستندات جوجل إمكانية مشاركة المستندات والوثائق مع الزملاء والطلبة، مع متابعة التعديلات التي يقوم بها كل مستخدم في الوقت المباشر. ويمكن استغلال هذه الخاصية في المتابعة المنزلية للطلبة وذلك بتوجيههم ومساعدتهم حين إنجاز واجباتهم المدرسية، كما يمكن للزملاء في العمل، استغلالها من خلال العمل التعاوني على مشروع أو بحث مشترك، دون الحاجة إلى اللقاء المباشر.

  4. Google Sites : بفضل خدمة مواقع جوجل، تستطيع إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بالفصل الذي تدرسه، حيث يمكن نشر ومشاركة إنجازات الطلبة، ليتم الاطلاع والتعليق عليها من طرف زوار المدونة من مختلف مناطق العالم. بهذه الطريقة ستحفز طلبتك وتشجعهم على الإبداع والابتكار وتحسين مستواهم، لأن إنجازاتهم لم تعد حبيسة المحيط الضيق للأسرة والمدرسة، بل أصبحت عالمية الصبغة وعمومية التقويم.

  5. Google Slides : يتم إنشاء عرض تقديمي بشريحة Slide واحدة لكل طالب مع إمكانية التعديل، بعدها يتم تكليف كل طالب بنشاط تعليمي مختلف عن الآخر، حيث يطلب من أحدهم البحث عن المحتوى في الإنترنت ومن البعض الآخر البحث عن الصور المناسبة للعرض.. عند الانتهاء من المهام، يتم تجميع الشرائح وتنسيقها في عرض موحد ليتم تقديمه عبر جهاز العرض Projector.

  6. Google form : نماذج جوجل أو Google forms من تطبيقات جوجل المجانية التي يمكن توظيفها في التعليم، وتحديدا أثناء عملية التقويم التكويني والتي تعتبر ذات أهمية بالغة في بناء وتثبيت المعلومات.

  7. Google Meet : تتيح هذه الخدمة للمستخدمين عقد مؤتمرات فيديو مجانية لأكثر من 100 شخصاً لمدة 60 دقيقة من خلال دعوتهم من قبل المنظم للقاء مع إمكانية تسجيل الاجتماع وتسجيل الملاحظات وتلقي وإرسال الملفات أثناء العرض.

  8. Google Classroom : وتتيح للمعلمين إنشاء فصول دراسية عبر الإنترنت، وتمكنهم من جمع وتوزيع وإدارة هذه الفصول، ويسمح لهم بالتواصل والتعاون مع الطلاب وأولياء أمورهم بكل سهولة ويسر؛ لأنها عبارة عن أداة بسيطة وغير معقدة، كما تعد مفيدة لطلاب المدارس والجامعات أيضاً؛ لتمكنهم من الإطلاع على فيديوهات تشمل شرح لجميع المواد، كما تمكن المعلمين من إضافة الواجبات والتأكد منها، وغيرها من المهام والمزايا، تجمع المنصة العديد من تطبيقات جوجل؛ منها جوجل درايف والذي يتم استخدامه لإنشاء الواجبات، وتوزيعها، ومحرر المستندات لجوجل، وجداول البيانات، والعروض التقديمية للكتابة، وجي ميل للتواصل، وتقويم جوجل.

  9. Google Drawing : مكن إنشاء رسم جديد ومشاركته مع الطلبة ومنحهم صلاحية التعديل من خلال أجهزتهم الخاصة، حيث يمكنهم إضافة النصوص والتعليقات والأشكال المختلفة للرسم الأصلي. يتم عرض الرسم في الوقت المباشر على جهاز العرض الذي يلعب دور سبورة تفاعلية، حيث يرى الجميع إنجازاتهم ومراحل تطور الرسم، كما يمكن مشاركة هذا الرسم مع الآباء ليروا إنجازات أبنائهم.

  10. Google Spreadsheets : يستخدم لإنشاء جداول البيانات وتحريرها وتعديلها ومشاركتها مع الآخرين عن بعد.

     

 

 

  • Microsoft: 

تعتبر شركة مايكروسوفت من الشركات السباقة في ميادين الحوسبة السحابية الخاصة في المجال التعليمي ومنها على سبيل المثال:

  1. Microsoft 365: لا يختلف أوفيس 365 عن باقي مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس المعروفة، فهو عبارة عن خدمة الاشتراك المستندة الى السحابة التي تضم العديد من التطبيقات مثل word و Powerpoint  و Excel، وغيرها من التطبيقات و الخدمات المجانية. 

  2. Skype: يستخدم برنامج skype في إجراء الاتصالات عن طريق الإنترنت skype online، بشكل مجاني عوضاً على المكالمات الهاتفية التقليدية، ويستخدم كذلك في إجراء مكالمات ومؤتمرات الفيديو عن بعد. 

  3. Onedrive: يتيح لك OneDrive تخزين ملفاتك في مكان واحد، ومشاركتها مع الآخرين، والوصول إليها من أي جهاز متصل بالإنترنت. 

  4. Microsoft Teams: برنامج مايكروسوفت تيمز هو تطبيق من أشهر التطبيقات التعليمية للطلاب في الفترة الأخيرة، وذلك لأنه يوفّر مكاناً للاجتماعات والفصول التعليمية الإلكترونية، فهو يقدم كل الأدوات التي يحتاجها الطلاب والمدرسين في مكان واحد. يمنح الطلاب والمعلمين فرصة للالتقاء والعمل معاً وإنشاء المحتوى وتبادل المعلومات، يوفر للمعلمين سهولة التعاون حيث يمكّن برنامج "مايكروسوفت تيمز" للمعلمين فرصة التلاقي مع أكثر من 300 طالب، ويستطيع المعلم تنظيم الفصول الدراسية والواجبات ومشاركة الملفات، وأيضاً يُمكّنهم الدخول إلى مواد الفصل الدراسي.

 

 

  • برامج لشركات أخرى:

 

  • Zoom : 
    عبارة عن منصة برمجية قائمة على السحابة لمؤتمرات الفيديو والصوت تسجل الاجتماعات وتحفظها في السحابة مما يتيح للمستخدمين الوصول إليها في أي مكان وفي أي وقت. نظام أساسي آخر للتواصل والتعاون هو.

  • Pixlr Editor 
    هو محرر صور يعمل باحترافية عالية لتصميم وتحرير الصور على الانترنت دون تنصيب، أو تحميل أو شراء أو اشتراك فهو مجاني تمامًا ومتاح لكل المستخدمين على جميع المتصفحات وأنظمة التشغيل. امكانيات البرنامج هائلة ويمكن استخدامه لتحرير الصور المخزنة محليًا أو من رابط خارجي ويمكن للمستخدم أن يقوم بتسجيل حساب ويقوم بتخزين صوره على حسابه ليمكنه من تحريرها في أي وقت. إمكانيات البرنامج تضاهي في قوتها Adobe Photoshop ولكن مجانًا ومن أي مكان.

  • Jaycut
    هو برنامج يمكن المستخدمين من إنشاء أفلام فيديو دون تحميل وعناء فهو يعمل على الانترنت ولا يحتاج مواصفات خاصة ليعمل فهو لا يحتاج إلا متصفح ومشغل فلاش Flash Player وهو محمل بالعديد من الوظائف في انتاج وتحرير الأفلام منها التسجيل من كاميرا الويب وتصدير الأفلام مباشرةً إلى يوتيوب وهو متاح بالعديد من اللغات لسهولة الاستخدام.

  • Aviary Music Creator
    هو برنامج يمكنك من انتاج مقاطع الموسيقى من البداية حتى تصنع مقطوعات كاملة فمن خلاله يمكن تقطيع الأصوات واضافة مؤثرات واضافة آلات موسيقية وتحديد فترات لعمل كل آلة موسيقية على حدة، هو بالفعل يقدم العديد من المزايا الاحترافية في عالم برامج انتاج الموسيقى وهو بالفعل نموذج ناجح لبرامج الوسائط المتعددة والتي تعمل على السحابة على شبكة الانترنت.

 

وكذلك يمكن للطلاب الاستفادة من هذه الخدمات في حياتهم الشخصية (العملية والمهنية)، وبهذا نكون قد أهّلنا الطلاب للتدرب على بعض التقنيات المستخدمة في سوق العمل.

 


الخلاصة 


إن التقنيات الحديثة المبتكرة في مجالات تكنولوجيا التعليم ولا سيما في الحوسبة السحابية تعتبر مدخلاً للتغلب على الكثير من العقبات والمعوقات التي تواجه المؤسسات التعليمية، مما يستلزم إلى توعية القيمين والمعلمين للاستفادة منها وتوظيفها وتذليل كل ما يواجه تطبيقها من تأمين البنية التحتية الصلبة لا سيما الاتصال السريع بالإنترنت.


على مدى السنوات العشر الماضية، تسببت التكنولوجيا بتغيير كبيرة في طريقة التعلم، فالدراسات العلمية أثبتت أهمية تطبيق ودمج الوسائل التكنولوجية الحديثة في الفصل الدراسي، وأظهرت زيادة النتائج المرضية لدى الطلاب ومدى تفاعلهم الإيجابي مع المعلم، ومن هنا كان للحوسبة السحابية دوراً كبيراً في تحسين بيئة الابتكار في المؤسسات التعليمية.


وهنا تظهر أهمية تدريب المعلمين والطلاب بالمهارات والخبرات التقنية لمواكبة التطورات التكنولوجية لحسن سير العمل الإداري والأكاديمي ولا سيما عبر استخدام الحوسبة السحابية والتي تساعد على حل الكثير من المشكلات ومنها الكلفة العالية للبرامج الخاصة بأجهزة الحاسوب وصيانتها، وصعوبة الوصول إلى المعلومات وتخزينها وحمايتها.

 

 



المراجع
-    حسن، محمد عبد الهادي وآخرون (2013) فاعلية أوعية المعرفية السحابية ودورها في دعم نظم التعليم الإلكتروني وتنمية البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
-    كلو، صباح محمد (2015). الحوسبة السحابية: مفهومها وتطبيقاتها في مجال المكتبات ومراكز المعلومات. مؤتمر 21 فرع الخليج العربي، أبو ظبي.
-    شلتوت، محمد شوقي (2015): الحوسبة السحابية بين الفهم والتطبيق، مجلة التعليم الالكتروني، جامعة المنصورة، ع (11)، 1-5. 
-    الشيتي، إيناس (2013): أمكانية استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الالكتروني في جامعة القصيم، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، الرياض، 4-7 فبراير.
-    المطيري، منى بنت عائض بن عطا الله (2015) أثر التدريس باستخدام الحوسبة السحابية في التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدى طالبات، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، الرياض، جامعة الملك سعود، نقلا عن سارة بنتا غانم الشهراني نجوى الرفاعي . (2017). الحوسبة السحابية وعلاقتها في أداء موظفي القطاعات الحكومية "دراسة ميدانية على وزارة التعليم الإدارة العامة لتقنية المعلومات محلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 4 (7)، ص. 90.
-    Hurwitz, J., Bloor, R., Kaufman, M., Halper, F. (2010). Cloud computing for Dummies, Indiana, Wiley Publishing, Inc.


سامر جابر :  أستاذ ثانوي، وباحث في مركز الأبحاث والدراسات التربوية، ماجستير إدارة تربوية، خبير في مجال تكنولوجيا التعليم، هاتف 0096170987184.

أضيف بتاريخ :2022/11/21 - آخر تحديث : 2022/11/22 - عدد قراءات المقال : 839