الى الاعلى
  • النظر إلى وجه العالم عبادة " الرسول الأعظم (ص) "

التربية على القيم في مجتمع متعدد ما بين الإسلام والمسيحية




نظم مركز الأبحاث والدراسات التربوية يوم الأربعاء الواقع فيه 30-9-2015 حلقة بحثية في قاعة المركز، وذلك تحت عنوان: "التربية على القيم في مجتمع متعدد ما بين الإسلام والمسيحية".

افتتح مدير الحلقة البحثية الأستاذ محمد دكير مرحباً بالضيوف الكرام، ومبيناً فيها أهداف الحلقة البحثية.

ثم قدّم مدير الحلقة الضيفين العزيزين: الأب الدكتور عبدو أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام، والدكتور الجامعي والباحث التربوي الدكتور أيوب دخل الله.


وقد حضر الحلقة عميد كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية الدكتور وليد حمود، والأستاذ في كلية التربية الدكتور هاني حيدر، والأستاذ في معهد العلوم الإجتماعية الدكتور علي زعيتر، ووفد مثّل ثانوية الشهيد حسن قصير، والأستاذ فادي سلامي ممثلاً جمعية التعليم الديني، ومدير عام مركز الأبحاث والدراسات التربوية الحاج عبد الله قصير، والدكتور يوسف أبو خليل، والدكتور حسين صفي الدين، و الشيخ عباس كنعان، والشيخ سامر عجمي بالإضافة الى عدد من المثقفين والإعلاميين.


أول الكلمات كانت مع الأب الدكتور عبدو أبو كسم تحدث فيها عن ثقافة السلام وأهميتها في التنشئة والتربية معتبراً بأنها تقرب الفرد من روح الإنسانية لديه، مشدداً على أهمية المحبة والعدالة في بنية المجتمع لبناء العيش المشترك وهي أساس لاستقرار المجتمع متناولاً أيضاً مبدأ الرحمة الغير مشروطة في التعامل...

ثم قدم الدكتور أيوب دخل الله بحثه تحت عنوان "القيم في مجتمع متعدد الثقافات بين الواقع والمأمول" مركزاً  على محورين أساسيين أولاً:التعددية الثقافية وموقف الإسلام منها وثانياً: كيفية المحافظة على الخصوصية القيمية في ظل التنوع الثقافي في المجتمع من منظور إسلامي، متناولاً خطبة الرسول الأكرم في حجة الوداع حيث توجه برسالته الى العالم كله التي تأمر بالمساواة والتفاضل على أساس التقوى وعرض وثيقة المدينة التي تقوم على العدل وتنهى عن الظلم وترسي دعائم السلام في الأرض.



ثم اختتمت الحلقة بفتح باب النقاش والحوار والمداخلات بين الحضور الكرام

أضيف بتاريخ :2015/10/01 - عدد قراءات المقال : 2052